site hit counter -->

هجمات الرانسوم وير (Ransomware) المنتشرة حاليا !!! وطرق الوقاية والحماية منها !!!

هجمات الرانسوم وير (Ransomware) المنتشرة حاليا !!! وطرق الوقاية والحماية منها !!!
 

 
هجمات الهاكرز العنيفة جدا انتشرت منذ قليل وعشان تقدر تتابع الموضوع ادخل على الهاشتاج على الفيس بوك #ransomware #WannaCry
والي جهازه هيصاب بالفايروس ده هيلاقي الرسالة دي ومطلوب فيها فدية من 300 - 600 دولار بعملة Bitcoin عشان غير قابلة للتتبع ..
وزارة الصحة في بريطانيا - الانظمة في روسيا بالكامل دلوقتي واقعة على حسب تصريح صحفي لوزير الداخلية الروسي ! -
الفيروس موجه لأجهزة Windows بالذات ..
الموضوع بجد مش هزار ! ..
ووصل لمصر !
الفايروس اصاب 80000 جهاز حاسوب في 100 دول حتى اللحظة
أي برنامج يحمل حاليا من منصات تحميل البرامج مفيرس
وندوز 7,8و10 معرضين للأختراق في حال لم تحدث مسبقا الحماية
الهجمة تشمل محطات قطارات وسائل إعلام ,مشافي بنوك ,منشأت خدمية ,مواقع تورنت تحميل برامج كل شي تقريباً
ملفات الحماية في أول لينك
*الصور التالية من داخل اجهزة جامعة ميلانو بيكوكا الايطالية و انتشار فيروس الفديةRansomWare*


  
*اكثر من 45 الف هجمة الكترونية علي اكتر من 99 دولة حتي الان!*
--------------------------------
ولكن ما هو الرانسوم وير (RansomWare)


الرانسوم وير (Ransomware):
وهو نوع من انواع الاختراق لجهاز شخص او مؤسسة بهدف تشفير الملفات بداخل هذا الجهاز (والاجهزة المتصلة معه في الشبكة المحلية) او قفل (block) نظام التشغيل في ذلك الجهاز ثم ابتزاز صاحبه (الشخص او الشركة) لدفع فدية مقابل اعادة فك تشفير الملفات او ازالة القفل عن الجهاز ونظام تشغيله. يعتبر الرانسوم وير احد انواع الابتزاز الالكتروني (cyber extortion) ولكن ما هو الابتزاز الالكتروني؟
الابتزاز الالكتروني (cyber extortion):
 وهو جريمة تحصل اونلاين وتتضمن هجوم منظم من قبل المخترقين على جهاز معين او مؤسسة معينة بهدف الحصول على المال في مقابل ايقاف الهجوم. ويتخذ الابتزاز الالكتروني عدة اشكال ومنها تشفير الملفات وحجزها (كرهينة) او سرقة البيانات والتهديد بكشفها ونشرها او منع المستخدم من الوصول الى بياناته في حاسوبه الخاص.

ما هو الهدف من الرانسوم وير؟
ببساطة الحصول على بياناتك او اموالك.

كيف يعمل الرانسوم وير؟
  • يقوم المستخدم بأستلام رسالة عبر البريد الالكتروني او اعلان في موقع مجاني لمشاهدة شيء مثير او غريب فبمجرد النقر على الرابط او المرفق لتلك الرسالة او الاعلان (والتي تكون عادة بأمتداد تنفيذي .exe) يبدأ الهجوم.
  • بمجرد النقر على الرابط او المرفق يتم تنزيل البرمجيات الخبيثة (malware) في جهاز الضحية والان اصبح برنامج ال (crypto-ransomware) في جهاز الضحية.
  • يحصل كل ذلك بشكل خفي والمستخدم لا يعلم بشيء ويتم تشفير الملفات وبعد الانتهاء من ذلك تظهر للمستخدم رسالة في المتصفح او على سطح المكتب تطلب منه استخدام متصفح التور (tor browser) للدفع بعملة البتكوين او غيرها وتحدد المهلة الممنوحة للضحية قبل حذف الملفات للأبد او نشرها للعلن (ان كانت سرية).
ما الذي يستطيع الرانسوم وير عمله؟
  • قفل الجهاز ومنع المستخدم من الدخول للجهاز حتى دفع الفدية (التي تكون عادة عبارة عن اموال الكترونية مثل البتكوين او ما يسمى (monkeyPak)).
  • التحكم بجهاز الضحية عن بعد وجعله جهاز زومبي (zombie computer) بحيث يمكن ان يستخدم للهجوم على اجهزة اخرى بواسطة المهاجمين الذين يتحكمون به عن بعد.
  • يستهدف هذا الهجوم (الرانسوم وير) الافراد والشركات والمؤسسات على حد سواء ولذا فالكل معرضون له.
  • لا فرق بين اجهزة ويندوز او ماك واندرويد او ابل من ناحية خطر التعرض للأصابة بهذا الهجوم فكل الاجهزة العاملة بهذه الانظمة يمكن الهجوم عليها بأستخدام ادوات مختلفة تؤدي نفس الغرض المذكور اعلاه.
  • يقوم المخترقون بتشفير البيانات بأفتراض انها ثمينة وان صاحبها مستعد لدفع الاموال في سبيل استردادها (فأن لم تكن كذلك فنصيحتي هي ان تقوم بعمل (scan virus) ليقوم بحذف الملفات التجسسية المستخدمة بالهجوم ثم قم بمسح الملفات المشفرة (ان لم تكن ذات اهمية كبيرة لك) ثم قم بتنصيب (Malwarebytes Anti-Malware) ان لم يكن منصباً اصلاً وقم بعمل (scan) كامل للجهاز لأن هذا البرنامج ممتاز في كشف ملفات التجسس المستخدمة في هجوم الرانسوم وير.
  • يجب الانتباه الى انه ليس هناك ضمان ان ترجع الملفات او النظام حتى لو قمنا بالدفع للمبتزين فقد يأخذون الاموال ثم يقومون بحذف الملفات او نشرها وينفذون تهديدهم في الكثير من الاحيان بغض النظر عن الدفع او عدم الدفع.
من الامور المهمة التي يجب معرفتها عن الرانسوم وير ايضاً هي:
  • انه يتم اكتشافه من قبل برنامج ال(Malwarebytes Anti-Malware) بأسم (Troj/Ransom-ACP).
  • يمتلك المهاجمون مفتاح فك التشفير الوحيد مما يجعل عملية الاستعانة بمفاتيح اخرى غير مجدية في اغلب الاحيان لفك تشفير الملفات.
  • من الامور الجيدة في هذا المجال ان الرانسوم وير لا يشابه الفيروسات في قابلية استنتساخ نفسه في كل مكان ولكنه يستمر في البحث عن الملفات في الحاسوب ليشفرها ولذلك فأن اي ملفات في الشبكة المحلية سبق ان تم مشاركتها مع هذا الحاسوب (shared) ستكون عرضة للتشفير ايضاً.
  • ظهر اول رانسوم وير عام 1989 بأسم (AIDS Trojan) وسمى في وقته ايضاً (PC cyborg).
  • يمنح المخترقون مهلة تتراوح بين يومين او 3 بدفع الفدية وعادة يرفقون رابط طريقة الدفع مع رسالة طلب الفدية (التي سنرى نماذج منها في الفقرة التالية. وتتراوح قيمة الفدية بين 30 دولار في بعض الاحيان الى الاف الدولارات في احيان اخرى وتعتمد على اهمية المعلومات والملفات التي تم الوصول اليها وتشفيرها.
  • من الشركات التي تعرضت للأبتزاز بهذه الطريقة هي شركة نوكيا ودومينوز بيتزا وغيرها الكثير.
نماذج من رسائل طلب الفدية (الاموال):

---------------------------
الوقاية:
للوقاية من هذا النوع من الهجوم يمكن اتخاذ الاجراءات الاحترازية التالية وبشكل مستمر:
  • المحافظة على نظام التشغيل وكل البرمجيات الاخرى محدثة (updated) بشكل مستمر.
  • جعل عملية التحديث تلقائية (automatic updates) لكل البرمجيات والاضافات الخاصة بالمتصفحات مثل الجافا والادوبي فلاش وغيرها.
  • ابقاء الجدار الناري يعمل بشكل مستمر.
  • عدم فتح الايميلات التي تأتي في مجلد السبام (spam) وحتى التي تأتي في ال (inbox) اذا لم نكن نعرف المرسل او كنا غير متأكدين من امتداد المرفقات.
  • جعل برنامج تشغيل ملفات الجافا سكربت والفجول بيسك هو ال(note pad) لتجنب تشغيل سكربتات مشبوهة.
  • استخدام مضاد فيروسات محترم (وقد تحدثنا سابقاً عن عدة خيارات مجانية يمكن الاستعانة بها في المنشورات السابقة) وجدار ناري محترم.
  • عمل نسخ احتياطي للملفات بشكل مستمر (back up) وحفظ النسخ الاحتياطية في اقراص هارد او فلاش درايف خارجي.
  • فصل الاتصال بالانترنت اذا لم تكن تستخدمه في اي وقت.
  • ابلاغ السلطات المعينة في حالة حصول امور مشبوهة في جهازك والاتصال بالدعم الفني للأبلاغ عن اية حالة غريبة في جهازك ان كنت تعمل في شركة او مؤسسة.
  • الحرص على تحديث برمجيات الحماية بأستمرار.
  • عدم مشاركة اي ملفات مع اي حاسوب في الشبكة المحلية الا في حالة الاضطرار وبشكل موقت حتى تزول الحاجة الى ذلك وعدم منح صلاحيات التحكم في حاسوبك لأي شخص اخر في الشبكة المحلية او الانترنت.
  • عدم اعطاء صلاحيات مدير (Administrator) لأي مستخدم اخر لحاسوبك واذا كنت مدير شبكة فلا تعطي لأي مستخدم في شبكتك صلاحيات مدير حتى في حواسيبهم الشخصية وبالتالي ستضمن ان اي منهم لن يقوم بالخطأ (او بالعمد) بتشغيل برمجيات خبيثة غير مرغوب بها.
العلاج (بعد الاصابة بالهجوم والوصول الى مرحلة الملفات المشفرة او الحاسوب المقفل):
  • الخطوة الاولى هي الاستعانة ببرنامج ال (Malwarebytes) كما ذكرنا سابقاً وهناك برامج اخرى ممتازة ايضاً تقوم بنفس العمل ومنها الظاهرة في الصورة التالية:
6
  • في حالة عدم تنصيب احد البرامج اعلاه سابقاً فالافضل اتباع الخطوات التالية:
  • الدخول الى الطور الامن (safe zone).
  • حذف الملفات المؤقتة (temp files).
  • تنزيل احد البرامج اعلاه.
  • تشغيل البحث عن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وكما في الصور ادناه:
Picture1.png
ثم
Picture2
  • تشغيل ال(scan) وعمل (update) للمتصفح.
  • قم بأسترجاع ملفاتك بألاستعانة بالاداة المجانية التي توفرها شركة كاسبرسكاي والتي يمكن تنزيلها من الرابط التالي (انقر هنا لزيارة موقع الاداة No more Ransom).
  • طبعاً الاداة في الرابط اعلاه قد تعمل وقد لا تعمل لأنه معروف عن المهاجمين بهذه الطريقة انهم يغيرون من اساليبهم بأستمرار.
واخيراً ولمزيد من المعلومات عن هذا الهجوم وطرق الوقاية منه يمكن زيارة الرابط التالي (انقر هنا).
ولكيف يحمي برنامج Kaspersky Internet Security من هجمات الفدية؟ قم بزيارة الرابط التالى (انقر هنا).
الى هنا ينتهي درسنا اليوم على امل ان يكون مفيداً للجميع وتثقيفياً للمستخدمين من كافة المستويات للمخاطر المحدقة بمستخدمي الانترنت
 ومن الله التوفيق.
 -----------------------------
كلمات دلالية 
ransomware, ransomware 2.2, ransomware 2015, ransomware 2016, ransomware 2017, ransomware 4.1.5, ransomware builder, ransomware decrypt, ransomware kaspersky, ransomware removal, ransomware removal windows 7, ransomware source code, ransomware virus, ransomware حل, ransomware شرح, ransomware فيروس, ransomware ماهو, windows 10 ransomware, fbi ransomware news, keyholder ransomware, lazy ransomware, network crime ransomware, ransomware, ransomware 2.2, ransomware 2015, ransomware 2016, ransomware 2017, ransomware 4.1.5, ransomware analysis, ransomware android, ransomware animation, ransomware antivirus, ransomware as a service, ransomware as fast as possible, ransomware asks for high score at a game, ransomware attack, ransomware attack demo, ransomware attack tutorial, ransomware backup strategy, ransomware behavior, ransomware bitdefender, ransomware blue screen, ransomware browser, ransomware browser hijack, ransomware builder, ransomware builder download, ransomware bullet hell, ransomware bullet hell game, ransomware c#, ransomware call, ransomware cerber, ransomware cisco, ransomware code, ransomware commercial, ransomware comodo, ransomware create, ransomware crimewatch, ransomware cryptolocker, ransomware danooct1, ransomware decrypt, ransomware defender, ransomware defense, ransomware demo, ransomware demonstration, ransomware detection, ransomware documentary, ransomware download, ransomware download for testing, ransomware education, ransomware email, ransomware email examples, ransomware employee awareness, ransomware encrypted files, ransomware encryption, ransomware eset, ransomware example, ransomware explained, ransomware explanation, ransomware facts, ransomware fantom, ransomware fbi, ransomware file decryptor, ransomware file recovery, ransomware file type, ransomware fix, ransomware for dummies, ransomware for sale, ransomware funny, ransomware game, ransomware german, ransomware github, ransomware globe3, ransomware google drive, ransomware group policy, ransomware hack, ransomware hackforums, ransomware healthcare, ransomware help, ransomware history, ransomware hollywood hospital, ransomware honeypot, ransomware hospital, ransomware how it works, ransomware how to remove, ransomware ics, ransomware impact, ransomware in action, ransomware in healthcare, ransomware in hindi, ransomware india wallet, ransomware infections, ransomware intel security, ransomware iphone, ransomware iphone removal, ransomware jigsaw, ransomware kali linux, ransomware kaspersky, ransomware kaspersky rescue disk, ransomware kill chain, ransomware kya hota hai, ransomware law enforcement, ransomware linux, ransomware live, ransomware locked my computer, ransomware locky, ransomware mac, ransomware malwarebytes, ransomware mcafee, ransomware meaning, ransomware merry, ransomware message, ransomware millionaire, ransomware mobile, ransomware moneypak, ransomware movie, ransomware network traffic, ransomware news, ransomware nod32, ransomware nsis, ransomware on android, ransomware on google drive, ransomware on iphone, ransomware on mac, ransomware on server, ransomware open source, ransomware osiris, ransomware osiris decrypt, ransomware osiris decryptor, ransomware osiris removal, ransomware palo alto, ransomware pdf, ransomware petya, ransomware powerpoint, ransomware ppt, ransomware prank, ransomware prevention, ransomware pronunciation, ransomware protection, ransomware python, ransomware removal, ransomware removal tool, ransomware removal windows 10, ransomware removal windows 7, ransomware response kit, ransomware review, ransomware rogueamp, ransomware rooftop, ransomware rooftop listening, ransomware rooftop listening talking slowly, ransomware russian, ransomware sage 2.2, ransomware satana, ransomware scenario, ransomware simulator, ransomware smart tv, ransomware source code, ransomware spora, ransomware startup password, ransomware statistics, ransomware statistics 2017, ransomware talking slow, ransomware talking slowly, ransomware technical sagar, ransomware testing, ransomware that talks, ransomware touhou, ransomware training, ransomware training video, ransomware trend micro, ransomware tutorial, ransomware uae, ransomware url, ransomware via dropbox, ransomware video, ransomware virus, ransomware virus download, ransomware virus in action, ransomware virus recovery, ransomware virus removal, ransomware vm, ransomware voice, ransomware vs scammer, ransomware wallet decrypt, ransomware wallet files, ransomware wallet removal, ransomware wanna cry, ransomware webinar, ransomware what is, ransomware windows, ransomware windows 10, ransomware windows update, ransomware wireshark, ransomware youtube, windows 10 ransomware

موضوع : هجمات الرانسوم وير (Ransomware) المنتشرة حاليا !!! وطرق الوقاية والحماية منها !!!
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 94 من أراء الزوار
القسم: , , , , , عنوان الخبر: هجمات الرانسوم وير (Ransomware) المنتشرة حاليا !!! وطرق الوقاية والحماية منها !!!المصدر: فرجة اونلاين

    إرسال تعليق