site hit counter -->

تصنيف أفلام المخرج كريستوفر نولان من الجيد إلى الأفضل

تصنيف أفلام المخرج كريستوفر نولان من الجيد إلى الأفضل
تصنيف-أفلام-المخرج-كريستوفر-نولان-من-الجيد-إلى-الأفضل
© Warner Bros. Entertainment. All Rights Reserved.

 الجميع يعلم أن أفلام البريطاني كريستوفر نولان من الصعب جدا ترتيبها بين الأسوأ والأفضل، فكل أفلامه تقريبا كانت ناجحة نقدياً وجماهيرياً، كما أن لها حضور قوي على صعيد شباك التذاكر من خلال عائدات كبيرة حققتها معظم أفلامه. يمكن اعتبار نولان واحد من أحنك مخرجي السينما في عصرنا الحالي، له أسلوبه الخاص في الإخراج، قصص أفلامه دائما تكون فريدة ومثيرة، ناهيك عن احتوائها للشَّيء الذي يميزه عن باقي المخرجين، هو أنه يُحب أن يجعل أفلامه مركبة ومعقدة جداً.

نستعرض معكم من خلال الترتيب التالي جميع أفلام المخرج كريستوفر نولان مصنفة من الجيد إلى الأفضل، تصنيف قد تتفق معه أو قد يكون لك رأي آخر حوله، لذا لا تنسى أن تخبرنا بترتيبك لأفلامه في منطقة التعليقات بالأسفل.

Advertisements


11. Following (1998)

تصنيف-أفلام-المخرج-كريستوفر-نولان-من-الجيد-إلى-الأفضل-Following-1998
© 1998 IFC Films. All Rights Reserved.

أول أفلامه الطويلة التي أبدع فيها من ناحية سيناريو القصة، رغم كون هذا الفيلم هو أول تجربة له في إخراج أفلام طويلة، حيث استعمل تقنية السرد غير المباشر أو ما يسمى بـ Non-linear narration، فنرى تداخل البداية مع النهاية مع وسط الفيلم، ليُلزم عليك مشاهدته مرة ثانية على الأقل لتفهم ما يحدث. فيلم Following ينضاف لأيقونات أفلام الجريمة والدراما الكلاسيكية السوداء Film Noir.



10. Batman Begins (2005)

تصنيف-أفلام-المخرج-كريستوفر-نولان-من-الجيد-إلى-الأفضل-Batman-Begins-2005
© 2005 Warner Bros. Entertainment/DC Comics. All Rights Reserved.

الجزء الأول من ثلاثية فارس الظلام كان البداية التي سيعطي فيها نولان واحدة من أفضل الثلاثيات على مر تاريخ السينما. لكن يبقى هذا الجزء الأول، رغم روعته الأضعف نوعا ما في السلسلة، ربما لأنه يعتبر أول تجربة له عندها في إنتاج ضخم بميزانية كبيرة أو لأنه لم يكتسب بعد تجربة في أفلام الأبطال الخارقين.

Advertisements


9. Insomnia (2002)

تصنيف-أفلام-المخرج-كريستوفر-نولان-من-الجيد-إلى-الأفضل-Insomnia-2002
© 2002 Warner Bros. Entertainment. All Rights Reserved.

في المرتبة الثامنة يأتي واحد من أفضل أفلام الجريمة الذي أُستهِين به من طرف البعض، وتم إغفاله من طرف الكثير. الفيلم ليس فقط حول الجريمة، بل يحكي لنا عن قصة تحقيق في جريمة قتل تتداخل فيها العديد من الأمور النفسية والشخصية، من قبيل الندم وعلاقتها بالأخلاق ومواضيع أخرى مهمة كالسكيزوفرينيا والهلوسة والخيانة... بدون أن ننسى الأداء الرائع للأسطورة "آل باتشينو" والراحل "روبن وليامز" اللذان أبدعا في دور الشخصيتين الرئيسيتين.



8. Dunkirk (2017)

تصنيف-أفلام-المخرج-كريستوفر-نولان-من-الجيد-إلى-الأفضل-Dunkirk-2017
© 2017 Warner Bros. Entertainment. All Rights Reserved.

قدم نولان سنة 2017 فيلم دونكيرك المبني على قصة واقعية بمنظور بسيط ومركب في الوقت ذاته، حيث استطاع أن يحول واقعة دونكيرك، التي جرت خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1940 حول إجلاء جنود دول الحلفاء، إلى أحداث تجري خيوطها من خلال ثلاث وجهات نظر تميّز بها سيناريو الفيلم في تركيبة بسيطة لكنها مركبة ومشوقة جعلته واحد من أفضل أفلام عام 2017.

Advertisements


7. The Dark Knight Rises (2012)

تصنيف-أفلام-المخرج-كريستوفر-نولان-من-الجيد-إلى-الأفضل-The-Dark-Knight-Rises-2012
© 2012 Warner Bros. Entertainment/DC Comics. All Rights Reserved.

الجزء الثالث والأخير كان في المستوى المتوقع لإنهاء ثلاثية فارس الظلام، حيث قدم ما كان يبحث عنه الجمهور وأعطى نهاية مقنعة. بدون شك، الفيلم كان أفضل من الجزء الأول لكنه لم يصل إلى مستوى الجزء الثاني، وهذا كان متوقعا قبيل صدوره سنة 2012، حيث كان أغلب رواد السينما والنقاد متفقين على أنه مهما يكن جيداً فلن يتفوق على The Dark Knight، لأن هذا الأخير ببساطة كان ظاهرة في عالم السينما.



6. The Prestige (2006)

تصنيف-أفلام-المخرج-كريستوفر-نولان-من-الجيد-إلى-الأفضل-The-Prestige-2006
© 2006 Touchstone Pictures. All Rights Reserved.

في المرتبة الخامسة حسمنا أن نضع الفيلم الغني عن التعريف The Prestige، فيلم آخر من نولان يجعلك عاجزا عن الكلام. الكثير من الأشياء التي تحدث في الفيلم تحتاج منك التدقيق جيداً وإلا سيتلاعب بك نولان من خلال شخصياته المتمثلة في ساحرين يتنافسان على إظهار الخدعة السحرية الأكثر إبهارا، أحداث وخدع لن تستطيع التنبؤ بها حيث سترمي بعقلك في مهب الريح خصوصاً إذا كنت ستشاهد الفيلم للمرة الأولى.



5. Tenet (2020)

تصنيف-أفلام-المخرج-كريستوفر-نولان-من-الجيد-إلى-الأفضل-Tenet-2020
© 2020 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

فيلم Tenet يعتبر مزيج سينمائي فريد من نوعه يجمع بين الخيال العلمي والأكشن والتشويق. هذا هو أفضل فيلم أكشن للمخرج كريستوفر نولان بين جميع أفلامه. استطاع نولان في هذا الفيلم أن يقدم لنا مفهوم خارق لقوانين الفيزياء والزمن التي نعرفها. استعماله لمفهوم "الانعكاس الزمني" حيث يجري أبطال الفيلم نحو الوراء من أجل أن يتقدموا إلى الأمام أعطى ملحمة سينمائية مشوقة جداً.


Advertisements


4. Interstellar (2014)

تصنيف-أفلام-المخرج-كريستوفر-نولان-من-الجيد-إلى-الأفضل-Interstellar-2014
© 2014 Warner Bros. Entertainment/Paramount Pictures. All Rights Reserved.

فيلم Interstellar، ستجد بعض متابعي نولان يفضلونه على أغلب أفلامه الأخرى، لأنه ببساطة ملحمة فضائية مدهشة، رغم بضعة انتقادات سلبية من طرف قلة من النقاد حول كون بعض الحقائق في الفيلم غير دقيقة أو غير ممكنة، لكنهم نسوا أن هذا فيلم خيال علمي وليس فيلم وثائقي. من الأمور التي تجعله عمل فني سينمائي دراماتيكي مذهل هو مختلف الأحاسيس والتعابير التي يرسمها على وجهك، تارة يجعلك حزينا، مرة متحمسا، أخرى سعيدا، وفي الأخير يتركك متطلعا...



3. Memento (2000)

تصنيف-أفلام-المخرج-كريستوفر-نولان-من-الجيد-إلى-الأفضل-Memento-2000
© 2002 Samuel Goldwyn Films. All Rights Reserved.

فيلم Memento بدون شك منتمي لنادي الأفلام التي تتحداك على فهمها. إذا اشترك الكاتبين كريستوفر وأخوه جوناثان نولان في عمل ما، فاستعد لشيء خارج عن المألوف سيعصف بعقلك إلى أن تجلس وتستسلم لما تشاهده. فيلم يحكي عن رجل إسمه ليونارد يبحث عن قاتل زوجته لكنه يواجه عائق سيعصف بعقله هو الآخر، حيث يعاني من فقدان للذاكرة على المدى القصير.

Advertisements


2. The Dark Knight (2008)

تصنيف-أفلام-المخرج-كريستوفر-نولان-من-الجيد-إلى-الأفضل-The-Dark-Knight-2008
© 2012 Warner Bros. Entertainment/DC Comics. All Rights Reserved.

ربما قد أبدو مبالغا نوعا ما، لكن لو سألت أي شخص يعشق السينما عن فيلم The Dark Knight، فلا تنتظر منه تقييم سيء ولا حتى قريب من دائرة الأفلام المتوسطة الأداء. فيلم لا يحتاج للتعريف بروعته، ربما مرة أخرى بفضل الاشتراك في الكتابة بين الأخوين نولان، أو ربما الأداء الأسطوري للراحل "هيث ليدجر" في دور الجوكر... حتى أصبح أي أداء لهذه الشخصية في أي فيلم يأتي من بعد لا يقنعنا.



1. Inception (2010)

تصنيف-أفلام-المخرج-كريستوفر-نولان-من-الجيد-إلى-الأفضل-Inception-2010
© 2010 Warner Bros. Entertainment/Legendary Pictures. All Rights Reserved.

ربما سيتفق معنا الكثير في حين سيختلف معنا البعض، فيلم Inception يستحق المرتبة الأولى بدون منازع. قد ندخل في نقاش حول الأسباب التي تجعل هذا الفيلم تحفة سينمائية لا مثيل لها، لكن لن ننتهي... فيلم وصل في الذكاء لمستويات خيالية، ويكفي فقط أن تطالع مقال سابق كنا قد تحدثنا فيه عن الفيلم بالتفصيل لكي تقتنع أن مثل هذه الأفلام يجب أن تُنحث في ذاكرة السينما.

ما يجعل أفلام كريستوفر نولان فريدة من نوعها هو التوجهات المختلفة لمواضيع أفلامه، حيث نجد أفلام فلسفية، أفلام الأبطال الخارقين لكن من منظور نفسي بسيكولوجي، أفلام الجريمة، أفلام الغموض، أفلام حول الفضاء... مخرج عبقري ممتنون لأننا نعيش في زمانه.



موضوع : تصنيف أفلام المخرج كريستوفر نولان من الجيد إلى الأفضل
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 94 من أراء الزوار
القسم: , , , عنوان الخبر: تصنيف أفلام المخرج كريستوفر نولان من الجيد إلى الأفضلالمصدر: فرجة اونلاين

    إرسال تعليق